1
من المعلومات العامة أن أنظمة الكمبيوتر تطورت من بيئة 8 بت إلى 16 بت في الثمانينات وفي التسعينات التي شهدت نقلة أخرى من 16 بت (x16) إلى 32 بت(x32) وها نحن الآن ننتقل إلى 64 بت(x64) .
logiteckno
وقد بدأ هذا التحول لتقنية 64 بت تحديداً في سبتمبر عام 2003 مع طرح معالج AMD Athlon 64 (حيث أن AMD الشركه الأولى التي طرحت معالجات داعمه ل 64BIT ثم لحقتها انتل) مع إصدار بيتا من Windows XP 64-Bit ثم تم طرح ويندوز إكس بي 64 بت بالإصدار RC2 الذي طرح مع معالجات إنتل بنتيوم 64 والمشار إليها بتقنية EM64T ثم معالجات الكمبيوتر الدفتري AMD Turion و معالجات ثنائية النواة Pentium D
لن يتيح ويندوز إكس بي 64 بت الترقية من الإصدارات القديمة من ويندوز بما فيها ويندوز اكس بي بل يتطلب تثبيتا كاملاً على هارد خالي من أية معلومات .

دعونا نفهم ذلك بطريقة بسيطة. يمكن إصدار 64 بت التعامل مع الذاكرة الفعلية (RAM) أعلاه 4 GB وحتى 128GB (نعم، كان موجودا!)، في حين الإصدار 32 بت يمكن أن تعالج RAM تصل إلى 4 GB فقط. لذلك، إذا كان لديك إصدار 32 بت من نظام التشغيل Windows مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم تثبيت RAM 4 GB أعلاه لا معنى له.

القدرة على التعامل مع ذاكرة كبيرة يجعل الإصدار 64 بت أكثر كفاءة في التعامل مع العمليات. وبالتالي، فإنه يزيد من الأداء العام للجهاز الكمبيوتر الخاص بك. حتى 64 بت أكثر قوة في حال قيامها. الآن يتيح التحقق من بعض الأمور التي تتعلق أكثر هذه التقنيات اثنين.
logitecknoلم يعد هناك دعم لبرامج 16 بت بحيث لن يكون بالإمكان تشغيلها بأي شكل ويبدو ظاهريا أن ويندوز 64 بت أشبه بويندوز إكس بي إصدار المحترفين مع الترقية SP2 باختلافات بسيطة فهناك إصدار إنترنت إكسبلورر 64 بت وآخر بإصدار 32 بت بهدف تأمين التوافق إلا أن الملحقات التي تضاف إليه لن تعمل ينطبق هذا على مشغلات الأجهزة DRIVERS حيث لا يتوفر إلا عدد محدود من هذه.


صمم ويندوز إكس بي للمحترفين بفئة 64 بت لتلبية المتطلبات العالية للأداء .
ولمن يتطلب عملهم سعة كبيرة من الذاكرة وأداء قويا في مجالات التصميم وتحرير الفيديو الجرافيكس إضافة للألعاب ومحطات العمل المختلفة حيث يتم توفير الوقت ويتيح لهم نظام التشغيل العمل بنماذج مكتملة ثلاثية الأبعاد بدلا من نماذج متمثلة تسمى wire frame representation مع القدرة على المعاينة والعمل فيها مباشرة .
أما بالنسبة للألعاب فيعتبر ذات الشيء بالنسبة للألعاب ذات المتطلبات العالية التي لا تلبيها هندسة 32 بت حاليا حيث سيكون المجال أكثر رحابه لمصممي الألعاب ومطوريها .
ويوفر ويندوز 64 بت دعما لذاكرة بسعة 128 غيغابايت مع 16 تيرابايت للذاكرة الافتراضية لتسريع معالجة البيانات بصورة غير مسبوقة.
يؤمن إصدار ويندوز 64 بت دعم برامج 32 بت من خلال طبقة المحاكاة Windows on Windows 64 (WOW64) x86 emulation layer التي تعزل عمليات 32 بت عن عمليات 64 بت وتظهر عمليات 32 بت في مدير المهام مع علامة نجمة فوقها (*32).
كيفية التحقق من الإصدار الحالي من Windows 

في ويندوز فيستا ويندوز 7 :

للتحقق من النسخة الحالية، اضغط على زر Start/Démarrerstart. انقر بزر الماوس الأيمن على جهاز الكمبيوتر وحدد خصائص.
logiteckno

تحت عنوان "System type" "System" الاختيار. لقطة الشاشة أدناه(screenshot) يشير إلى أن جهاز الكمبيوتر الخاص بي ديها 32 بت نظام التشغيل.
logiteckno

كيفية معرفة ما اذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن تشغيل 64 بت من ويندوز

للتحقق مما إذا كان لدى الكمبيوتر 64 معالج قادرة قليلا لديك لتنفيذ الخطوات التالية.

انقر على زر البداية start  . اكتب "معلومات الأداء والأدوات" داخل مربع البحث

logiteckno

انقر على  “View and print details”.

logiteckno

فإنه سيتم عرض جميع المعلومات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تحت الميدانية لمنظومة يمكنك الاطلاع على تفاصيل الإصدار قيد التشغيل حاليا والطقس النظام الخاص بك هو قادر ل 64 بت أم لا (في حالة الألغام أنها قادرة).

computer-detail

ملاحظة إذا كنت تقوم بتشغيل الإصدار 32 بت من Windows ثم لا يمكنك ترقية إلى الإصدار 64 بت. إذا كنت تريد تثبيت نظام التشغيل إصدار 64 بت ثم لديك لالاحتياطية الخاصة بك قبل تثبيت ويندوز الملفات الإصدار الجديد من نظام التشغيل.

windows 32 bit 64 bit
مزايا الكمبيوتر 64 بت

والميزة الرئيسية لاستخدام الإصدار 64 بت من ويندوز هو أنه يوفر أفضل للمعاقين وإدارة الذاكرة.
ميزات الأمان المحسنة مثل حماية التصحيح النواة، ودعم الأجهزة المدعومة حماية تنفيذ البيانات، إلزامية توقيع برنامج التشغيل، وإزالة الدعم لبرامج تشغيل 32 بت وإزالة النظام الفرعي 16 بت المتوفرة.
أداء تلك البرامج التي تتم كتابتها خصيصا لنظام التشغيل 64 بت أمر عظيم.

عيوب الكمبيوتر 64 بت

ليس هناك عيب معين من استخدام هذا الإصدار ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تأخذ الرعاية من قبل أن يقرر استخدامها.

يجب عليك التحقق من توافر برامج تشغيل الأجهزة لبرامج تشغيل الأجهزة 32 بت لا تعمل على الإصدار 64 بت.
معظم الأجهزة غير متوافقة مع 64 بت الكمبيوتر.
يجب تشغيل الأجهزة رقميا من قبل المطور.
بعض برامج 32 بت غير متوافقة مع 64 بت.


كيفية اختيار الإصدار الصحيح من ويندوز

الإصدار 64 بت

اختيار الإصدار الصحيح من ويندوز الخاص بك يعتمد على الأولوية والحاجة. إذا كنت ترغب في الاستفادة من ذاكرة كبيرة (أكثر من 4 GB) ثم هل يمكن أن تذهب لإصدار 64 بت. ولكن لا تحقق للإصدارات 64-bit من مختلف الأدوات والبرامج التي تستخدمها كل يوم قبل إجراء التبديل.
windows 32 bit 64 bitويدعم معظم البرامج الجديدة والأجهزة بنسبة 64 بت الإصدار. تحقق من حالة توافق البرامج والأجهزة هنا.
الإصدار 32 بت

إصدارات 32 بت أرخص من الإصدارات 64 بت.
إذا كنت تستخدم البرامج القديمة والأجهزة ثم هل يمكن أن تذهب مع الإصدار 32 بت لأنها يمكن أن تدعم كل ما تبذلونه من البرامج والأجهزة.
ملاحظة: معظم البرامج المصممة لمدة 32 بت يمكن أن تدعم الإصدار 64 بت أيضا (باستثناء بعض برامج مكافحة الفيروسات). ولكن إذا تم تصميم برنامج لإصدار 64 بت ثم فهو لن يعمل على إصدار 32 بت.

فما يندوز الذي تستخدمه؟ 32 بت أو 64 بت؟ تقول لنا تجربتك من استخدامها في التعليقات.



إرسال تعليق

  1. عندي نظام 64 رام فعلي 6 جيجا وظاهري 11 جيجا وكرت شاشة 1 جيجا لكن نحس فيه ثقيل وفي برامج والعاب يقولي لاتتوافق الويندوز 7 طبعا فشو بتنصحوني

    ردحذف

 
Top