1
                     


شباب، شيوخ، ( اطفال ) ، الكل يستعمل الشبكة الإجتماعية الأكبر والأضخم على شبكة الويب، فهي المكان الأكثر امتاعا لنا، الكل ينشر ويشارك الآخرين ( افكاره ) وما يقوم به يوميا، فما توفره الشبكة من ادوات وامكانيات رائعة ومسلية تجعل جل من يتصفح الشبكة لا يستغني عنها، بل قد يصل بنا الحال الى الإدمان عليها، لكن مع القليل من الرغبة يمكن التحكم بما نقوم به بالشبكة والتحكم بها.

العادة الغبية 1# عدم تفقد التطبيقات التي ربطناها بحسابنا على الشبكة.


الكثير من المبتدئين يدخلون عالم الفيس بوك ولا يدرون ماهي التطبيقات وما دورها وما هي الأشياء التي تؤثر عليها وما اصلا علاقتها بالفيس بوك.

المشكل : التطبيقات لها احقيات كثيرة ويمكن ان تلعب دور كبير في نشر او الولوج لمعلوماتك الشخصية او حتى استعمالها في اغراض غير معروفة، لذا علينا توخي الحذر من التطبيقات التي ندمجها مع الشبكة.

الحل : كل ما عليك هو التوجه لهذه الصفحة ، لتجد لائحة للتطبيقات التي تستعملها، مع العلم انها مرتبة ترتيب حسب تاريخ الإستخدام، فأنت امام لائحة يمكنك فلترتها بسهولة والتخلص من التطبيقات التي لا تعرفها ، او تشك في مصداقيتها، او حتى التي لا تستعملها، لتفاذي اي مشاكل مستقبلية، ولذلك يكفي فقط الضغط على علامة X جنب كل التطبيقات التي تريد حذفها بكل سهولة.

العادة الغبية 2# عدم فلترة شريط الأحداث ليتناسب ومتطلباتنا.


المشكل :  هل تعاني من كثرة المنشورات التي لا تحب قراءتها على الحائط؟ هذا راجع لعدة اسباب لكن السبب الرئيسي انك لا تقوم بتنقية للأخبار الحديثة، لكي تتمكن فقط من قراءة ما تريد منها.

الحل : على مر التغييرات التي شهدتها شبكة الفيس بوك، تمت العديد من التطويرات التي ساعدت في اغناء الشبكة، ومن ضمن هذه التطويرات فلترة المستجدات والأخبار لجعلها تتماشى مع ما تقرأه فعلا وما تتجاهله، فعند الولوج للصفحة الرئيسية على الموقع فأنت فعلا تشاهد ما انت تريد مشاهدته، فالشبكة لا تعرض عليك كل الأخبار والمنشورات التي نشرت في اللحظة التي قمت فيها بالولوج للصفحة، بل تقوم اولا بفلترتها وعرض فقط ما يهمك منها. لكن مع ذلك يجب وضع معايير، وتنقيتها الأحداث يدويا لجعلها اكثر توافقا مع ما متطلباتنا.
عند قراءتك لأي منشور تلاحظ على اليمين سهم صغير، عند الضغط عليه يعطيك قائمة بها العديد من الخيارات تخول لك اما اظهار كل منشورات الشخص او المهمة منها فقط، او عدم اظهار المنشورات التي تتوفر على صور او فيديو او حتى عدم اظهار كل ما ينشره، وبذلك تتمكن من التخلص من المنشورات التي لا ترغب فيها.


العادة الغبية 3# عدم ادارة اعدادات الخصوصية على الشبكة


المشكل : اكبر المشاكل التي يعاني منها المليار مستخدم للفيسبوك هي مشكل الخصوصية، اذ ان هذه العلاقة بين الثنائي دائما ما تكون متوثرة، فلا شك ان المشكل الذي اضطرت على اثره الشركة ان تدفع ملايارات الدولارات كتعويض اقرته المحكمة بسبب احتفاض الموقع بصور الأشخاص على خوادمها حتى بعد ازالتها من حساباتهم هو من اكثر الأسباب التي تدعو للعديد من علامات الإستفهام، لذا علينا ايضا ان نفهم ان اعدادات الخصوصية الخاصة بنا على الشبكة هي ايضا محط هذه التساؤلات ويجب فعلا اعدادها لتتناسب مع متطلباتنا.

الحل: ادارة اعدادات الخصوصية ليست بالأمر الصعب او الممل كما يضن الكثير، فقط زيارة صفحة الإعدادات  مرة كل شهر او اسبوع واعداد ما يخص منشوراتك والتطبيقات التي تستعملها هكذا تتحكم بشكل دائم في ما تقوم بنشره وكيفية نشره.


العادة الغبية 4# الكم الهائل من الأصدقاء


المشكل : عندما بدأ مشروع الفيسبوك بجامعة Harvard  الأمريكية على يد مارك كانت الشبكة محصورة فقط بين عدد قليل من الطلبة، ثم بدأ التوسع ليشمل جامعات اخرى بالولايات المتحدة الأمريكية ثم شمل العالم بأسره.
ثم تصميم الشبكة بالأصل لجعلها مكان للتواصل بين الأصدقاء الحقيقين بالعالم الإفتراضي، لكن شملها تغيير جدري كبير حين اصبحت الشبكة تمنح الفرصة للأشخاص باضافة عدد كبير من الأضدقاء، فشكل هذا مشكل كبير لذى الكثيرين، لأننا نشارك حياتنا مع اشخاص نحن فعلا لا نعرفهم لكنهم بقائمة الأصدقاء، مما يعني اننا عرضة لخطر مشاركة المعلومات الشخصية الخاصة بنا وهذا فقط مثال بسيط.

الحل: التحكم السليم في خاصية اضافة الأصدقاء امر واجب فأنت لست بحاجة لهذا الكم الهائل من الأصدقاء، وايضا انت لست في مستوى استيعاب هذا العدد الكبير، لذى فتوضيب لائحة الأصدقاء وفلترتها امر ضروري.
العملية صعبة شيئا ما فحذف كل صديق على حدى امر يتطلب وقت وجهد كبير، لذا هناك اضافة او سكريبت خاص  FacebookDeletes ثم حذف الاقائمة الغير مرغوب فيها مرة واحدة. ايضا يمكن تفعيل خاصية المتابعة Subscribe.

العادة الغبية 5# ترك المجال للفيسبوك باغراق البريد الإلكتروني بالسبام


المشكل : غالبا ما تقوم شبكة الفيسبوك بارسال عدد كبير من الإيميلات لبريدك الإلكتروني، وذلك لجعلك على علم بما يحدث على حسابك وهذا يشكل شيئا ما نوع من الإزعاج لأنك فعلا ان لم تقم باعداد حسابك وتخفيف عدد الإيميلات التي تصلك فأنت حقا ستشعر بالغيض وانت تتفقد بريدك وتجده مليئ بتنبيهات الفيسبوك.

الحل: يكمن الحل فقط باعداد صفحة التنبيهات  واختيار التنبيهيات التي تريد ان تصلك والغاء ما لا تريد، وهكذا ستقلص عدد الرسائل التي تصلك كل يوم من الفيسبوك.

 ايضا يمكن تقليص كل الرسائل وجعلها تقرير يومي فقط.
اليك الطريقة : 
  1. تقوم بمنع جميع التنبيهات التي تأتيك عبر الإيميل بصفحة الإعدادات.
  2. تبحث عن رابط RSS يأعلى الصفحة وتقوم بنسخه.
  3. تدخل على الموقع FeedBlitz، وتكمل مراحل ادخال رابط RSS واستقبال رسالة يومية بها جميع التنبيهات على الفيسبوك.

إرسال تعليق

  1. Ever wanted to get free Google+ Circles?
    Did you know that you can get these ON AUTO-PILOT & ABSOLUTELY FREE by using Like 4 Like?

    ردحذف

 
Top