0

?GNU Linux

لينكس GNU (بالإنجليزية: GNU / LINUX، ويسمى أحيانا لينكس) هو نظام تشغيل حر مفتوح المصدر. لأن تطوره في إطار مشروع جنو، وجنو / لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزاءه، وجنو / لينكس يونيكس مثل نظم وتصنف ضمن عائلة يونكس إلى جانب أنظمة أخرى ، المملوكة بعض وبعضها مجانا وفري Ksolaris. تغذية. دي.

لأن الحرية قد فتحت المقدمة من جنو / لينكس الطريق للآخرين لتطوير يتم تأسيس بنجاح تطوير النظام من أطراف متعددة، حتى أصبح يعمل على مجموعة واسعة من المنصات تتراوح بين الخادمات العملاقة وأجهزة الهاتف المحمول، واجهات المستخدم المتقدمة العمل على دعم جميع لغات العالم تقريبا، وذلك لأن كونه الحرة والمفتوحة المصدر وسهلة على التكيف وتغيير سلوك النظام، والتطور السريع لأعداد كبيرة من المستخدمين زيادة مستوى الأجهزة الشخصية والملقمات.

برنامج جنو / لينكس الحرة، وإلى جنو / لينكس نظام حر كونها لا يعني بالضرورة كونه نظام حر باعتباره الهيئة التي تريد البرنامج مسؤولة عن توفير الشفرة المصدرية للبرنامج، ولكن في نفس الوقت مجانا بيع وتحديد إصدار السعر الذي بنيت. إنتاج العديد من التوزيعات لجنو / لينكس العديد من المجموعات بتجميع البرمجيات مفتوحة المصدر على هيئات مختلفة لتسهيل تركيب النظام وللوصول إلى أهداف مختلفة، وذلك باستخدام بعض الإصدارات مصطلح أو النكهات للإشارة إلى الاستخدامات المختلفة للكمبيوتر تتراوح التوزيعات الرئيسية لل الملقمات. كل إصدار أو توزيع أو نكهة خاصة وخصائص لا يمكن الجزم بأن إصدار معين هو أفضل من إصدار آخر يعتبر بعض التوزيعات أفضل من قبل المتحدثين بلغة معينة من بعض التوزيعات وتفضيلا من قبل المستخدمين الجدد.

gnu linux

تاريخ تطور
UNIX
تصميم وتنفيذ نظام التشغيل يونكس في عام 1969 بدعم من مختبرات بيل في الولايات المتحدة، من خلال كل من كين تومسون، دينيس ريتشي، دوغلاس ماكلروي، Awasanna جو. وقد نشرت النسخة الأولى في عام 1971، وكان في البداية مكتوبة بالكامل في لغة التجميع، التي كان يكتب شائعا في ذلك الوقت. في عام 1973، استغرق الأمر AT & T (المعروف سابقا باسم مختبرات بيل) قرار لإعادة كتابة يونكس باستخدام لغة C بدلا من لغة التجميع، وهذا بدوره سيسهل عملية نقل نظام التشغيل لأجهزة الكمبيوتر الأخرى وتمكين مطورين آخرين لإضافة وتحسين نظام التشغيل. ساعد قرار مختبرات بيل تسريع تطوير يونكس والشركة AT & T المنتج رخصة يونكس للجامعات، الشركات، وحكومة الولايات المتحدة لاستخدامها في البحث والتطوير. هكذا برزت عشرات من نسخ يونكس المختلفة في زمن قياسي، مما دفع بيل لإصدار نسخة Mgelloukh مصدر يونكس كما System3، في عام 1983 ونفس الشركة لتعديل ترخيص لاستخدام يونكس نواة بحيث تصبح النسخة التجارية، لم تسمح بيل تعديل على هذا الإصدار أو إصدار الإنتاج التجاري يعتمد على هذا الإصدار. وآثار سخطها على كل عشاق يونيكس ومطوريه. وكان من بينهم رجل يدعى ريتشارد ستالمان، الذي أغضب أيضا قرار الشركة، لذلك فهو لم يهضم فكرة تقييد نسخة يونكس بحيث انه كان يعمل على نواة النظام وتعديل لتناسب عمله وعندما اكتشف أن قرر انه لن تحصل على مصدر النواة ليجري تعديل وفقا لطبيعة عمله، لإقامة مشروع GNU.

يونيكس أو لينكس (يونيكس) أو (كتابة العلامة التجارية رأس المال UNIX) هو نظام التشغيل لأجهزة الكمبيوتر المتقدمة ويبدأ موظفي الشركة AT & T (مختبرات بيل). الأشخاص الأوائل الذين يشرف هذا المشروع هي: كين تومسون، دينيس ريتشي، و "دوجلاس Miklroa". لتصبح اليوم لتشكيل مجموعة من اللوائح المتفرعة تشكل الأسر أهم نظم التشغيل في عالم الكمبيوتر.
تاريخ

شهدت نهاية الستينات من القرن الماضي تكاتف: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهي شركة AT & T (مختبرات بيل)، وGE للعمل على نظام تشغيل تجريبي يسمى Moltx الاسم. وكان من المفترض أن يكون نظام Mltics التفاعلية واستجابة مع نظام مستخدم ناهيك عن الحاجة إلى الأمن من اقتحام النظام من الملفات السرية أن النظام حفظها في مستودع الحفظ. شهد المشروع النور، في شكل نظام التشغيل هو النظام الوحيد المطبق التي أظهرت ضعف الأداء، والذي جعل الشركة AT & T تنسحب من المشروع وتركز طاقاتها في مكان آخر.

"كين تومسون" كان واحدا من أكبر مطوري نظم في مختبرات بيل واستمر تطوير نظام التشغيل وتطوير لعبة من ألعاب الكمبيوتر وأسماها "السفر عبر الفضاء". كرر طومسون المؤكد أداء اللعبة بطيئة وفضلا عن التكلفة العالية نسبيا لممارسة اللعبة، لعبة الكتابة طومسون، وبالتعاون مع "دينيس ريتشي"، استطاع الرجلان لتشغيل اللعبة على الجهاز. PDP-7 ديسمبر. تجدر الإشارة إلى أن عمل نظام التشغيل Mltics كان على 645 GE العملاقة.

اكتسبت خبرة من طومسون عن طريق الكتابة إلى لعبة "السفر عبر الزمن"، والخبرة المكتسبة من مشروع نظام التشغيل Mltics، طومسون وضع نظام التشغيل الجديد لا أكثر من عملية في نفس الوقت، استنادا إلى خدمة أكثر من مستخدم في نفس الوقت أيضا. وأضاف فريق مترجم لأوامر المستخدم ونظام التشغيل الجديد Osmoa "يونكس" اونيكس أصبح اسمه في وقت لاحق، ويونيكس.

حتى هذه اللحظة، لم تتقدم مختبرات بيل في أي نوع من الدعم المالي لمشروع تطوير يونكس حتى ينشأ جعلت الحاجة من قبل "مجموعة أبحاث علوم الكمبيوتر" لتشغيل نظام يونكس على جهاز أكبر بكثير PDP-7. وعد كل من تومسون وريتشي تقديم برنامج جديد نظام التشغيل تحرير النصوص وإنشاء يونكس للعمل على PDP-11، والتي أقنع مختبرات بيل بتقديم الدعم المالي للمشروع. واعلن رسميا هذا يونيكس ولادة في عام 1970 وكتب نظام يونكس باستخدام لغة في البداية الجمعية "الجمعية".

في عام 1973، اتخذت مختبرات بيل قرارا لإعادة كتابة يونكس باستخدام لغة الكمبيوتر C بدلا من لغة التجميع، وهذا بدوره سيسهل عملية نقل نظام التشغيل لأجهزة الكمبيوتر الأخرى وتمكين مطورين آخرين لإضافة وتحسين نظام التشغيل. ساعد قرار مختبرات بيل تسريع تطوير يونكس ويونكس الترخيص AT & T المنتج للجامعات والشركات وحكومة الولايات المتحدة.

مرت التطوير المستمر لنظام التشغيل الجديد من خلال عدة إصدارات يونكس المتقدمة وعملت شركة "ويسترن إلكتريك" الغربية الكهربائية، والشركة ابنة شركة AT & T وضعت نسخة من نظام يونكس معدلة، مما تسبب في حيرة في إصدارات يونكس ذكر البركة التي إضافات Zbptha أصدرت الجامعات والشركات على نظام يونكس، الأمر الذي جعل الشركة AT & T نظام يونكس تجارية بدون شفرة المصدر المصدر. دخل على تطوير نظام يونكس جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وساهم وصم لا يشار إليه على أنه مجموعة من البروتوكولات TCP / IP الاتصالات.

بعض الشركات تقدم منتجاتها التجارية الخاصة نظام التشغيل يونكس، وهو متوافق مع ميني أجهزة الكمبيوتر متوسطة الحجم من هذه الشركات، وأشهر من وقته لهذا العمل، "بيل جوي" و "تشاك هيلي" واسمه أسس الرجلان شركة أنه "صن OS" صن أو. إس يعرف اليوم شركة "سن مايكروسيستمز" العملاقة شركة صن مايكروسيستمز.

قررت الشركة AT & T العديد من التحسينات نظام التشغيل يونيكس والشركة في الماضي لدمج 1989-1987 إصدار Microsoft نظام التشغيل يونيكس، والتي كانت تعرف آنذاك نظام زينويكس "Zins" والعديد من الإصدارات تخرج إصدار نظام يونكس 5، الرابع طبعة SVR4 واسقطت شركة AT & T الستار على جميع الإصدارات المتنافسة فيما يتعلق نظام التشغيل يونكس.

في عام 1993، باعت الشركة AT & T الشركة جميع حقوق يونكس "رواية"، والذي بدوره يريد هذه الصفقة مواجهة شركة "مايكروسوفت" وأصدر جديدة والذي عرف نظام NT فشل نوفيل لتحقيق مطلبها نتيجة لصعوبة التسويق المنتج مقارنة بالأموال الهائلة والمتوفرة لشركة مايكروسوفت والكفاءة في تسويق منتجاتها، والذي دعا نوفيل لبيع حقوق يونكس مجموعة X / فتح.

في الواقع، في خضم بيع حقوق يونكس بين الشركات المتعددة، سقط الإنسان مصدر مصدر يونكس رمز لشركة "سانتا كروز عمليات" SCO والتي بدورها باعت تلك الحقوق ل"أنظمة كالديرا". اليوم، أنظمة كالديرا تطالب شركة جميع الحقوق القانونية لكل من يستخدم نظام لينكس مفتوح المصدر وكالديرا سيستمز يدعي أن نظام لينكس يحتوي على جزء من مصدر يونكس التجاري ودون الحصول على إذن رسمي من قبل أنظمة كالديرا.

ربما قدم واحدة من أفضل الأعمال نظام يونيكس على أساس تلك التي أدلى بها ستيف جوبز في منتصف الثمانينات من القرن العشرين عندما أنشأت شركة "NEXT" الجهاز بواسطة القادم في الأسواق. يعتقد البعض أن سبب فشل التالية التي كان سابقا لأوانه. ويتم العرض الثاني ليونكس على المستوى التجاري من قبل المالك نفسه عندما سلمت لجعل نظام التشغيل لأجهزة "ماكنتوش" هو يونكس. وأثبت ستيف القيام بذلك التي يمكن تطبيقها ليونكس الكمبيوتر للاستخدام اليومي.
تأثير

كان UNIX لها تأثير كبير على أنظمة التشغيل الأخرى، حصاد النجاحات من خلال:

    التفاعل المباشر
    التحرر من السيطرة الكاملة على شركتي IBM وديسمبر
    شركة AT & T التوزيع للبرمجيات الحرة.
    العمل على أجهزة غير مكلفة.
    يجري سهلة التركيب والنقل إلى أجهزة أخرى.
    كتب البرمجة اللغوية نظام يونيكس هو أفضل عالية من الجمعية Osempela اللغة (التي كان يعتقد أنها ضرورية لأجهزة الكمبيوتر القديمة).
 


مشروع جنو
بدأ ريتشارد ستالمان مشروع GNU في سبتمبر 27 من العام 1983، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر للمستخدمين مع جهاز الكمبيوتر الحرية ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام البرمجيات الاحتكارية يسلبهم حريتهم في تعديل وتكييف وتبادل البرامج مع بعضها البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات يونكس ليحلوا محلهم واحدا تلو الآخر حتى نظام التشغيل كاملة. مع نهاية الثمانينات ومطلع التسعينات كانت تقريبا كل المكونات الأساسية لنظام جنو قد اكتملت باستثناء النواة، أنه حتى الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو ولكن كانت هناك محاولات لا تزال في بداية لعمل نواة (والتي عرفت فيما بعد باسم هيرد) استنادا إلى ماخ النوية، ولكن هذا استغرق وقتا طويلا جدا. هنا يأتي دور نواة لينكس.
GNU هو نظام تشغيل حر يتكون من نواة، ومكتبات، وأدوات النظام، ومترجمات تطبيقات المستخدم النهائي. GNU النطق هو عبارة Okrnim حشوي "جنو ليس يونكس" لا "جنو ليس يونكس"، وقد جلبت هذه التسمية من أن مصممة لتشبه يونكس لكن يختلف في كونه حرا، ولا تحتوي على أي من شفرات يونكس. أعلن ريتشارد ستالمان خطة النظام في سبتمبر 1983 وبدأ العمل في برنامج النظام في يناير كانون الثاني عام 1984. لا تزال تعمل على تطوير GNU يجري حتى الآن. ودعا مشروع جنو، والتي تطور مشروع جنو والبرامج التي تصدر تحت مظلة جنو تسمى من حزم جنو أو برامج جنو.

تشمل المكونات الرئيسية للنظام GNU كوكتيل المجمعين (GCC)، وأدوات التعامل مع Alttnaúaat GNU (binutils)، وغطاء أو قذيفة باش، مكتبة GNU C من (سي العمومية)، والأدوات الأساسية (coreutils)، وتستخدم أيضا هذه GNU الخارجية العدائية كما X واجهة رسومية، والتصميم المحارف تخ نظام. ليس كل برمجيات جنو تعمل مع نواة جنو (هيرد).

لم يصدر نظام جنو كاملة حتى الآن (2010)، مسؤول GNU Vnoah - هيرد - لم تكتمل حتى اليوم، لذلك معظم نظم GNU باستخدام نواة لينكس، ولكن رسميا ليست جزءا من حكومة الوحدة الوطنية. دعا إصدارات GNU التي تستخدم نواة لينكس أنظمة لينكس تبعا لاسم النواة، لكن مشروع جنو يطالب الناس يهتفون على هذه النظم GNU / لينكس.

أيضا، فإن العديد من برمجيات جنو تعمل على أنظمة أخرى كثيرة مثل ويندوز البهو. تغذية. دي سولاريس وماك. تغذية.

كتب رخصة جنو العمومية العامة، ورخصة جنو العمومية الصغرى وجنو للوثائق الحرة GNU خصيصا لكنها تستخدم في الكثير من المشاريع الأخرى لا علاقة لها GNU.
تاريخ
ريتشارد ستالمان، مؤسس مشروع GNU.

أعلن مشروع جنو في سبتمبر 27 من عام 1983 في مجموعات net.unix-المعالجات وnet.usoft الأخبار في حين بدأ تطوير البرمجيات في 5 يناير، 1984، عندما استقال من وظيفته ستالمان في MIT حتى لا ندعي ملكية GNU أم تعارض موزعة على النحو البرمجيات الحرة. وفقا لستالمان، وقد ألهم الاسم بعد التلاعب اللفظي العديد من الكلمات.

كان الهدف هو العمل خال تماما نظام التشغيل، وأراد أن يكون ستالمان مستخدمي الكمبيوتر أحرار، كما كان معظمهم في الستينيات والسبعينيات؛ مجانية لدراسة الكود المصدري للبرنامج التي يستخدمونها، حرة لتعديل سلوك البرنامج وبمطلق الحرية في نشر نسخ معدلة. نشرت هذه الفلسفة مارس 1985 والبيان البيان GNU GNU.

بدأت معظم البرامج التي أنا في حاجة إلى المشروع من نقطة الصفر، مع مطابقة البرمجيات الحرة المستخدمة في المشروع، والتي كانت موجودة بالفعل. أمثلة من نظام نوافذ X ونظام المحارف تخ صالون. معظم العمل الذي قام به في GNU المتطوعين، كل في وقت فراغه، وبعضهم يدفع من الشركات التجارية والمؤسسات التعليمية، وغيرها من المنظمات غير الهادفة للربح.

تأسست في أكتوبر 1985 ستالمان مؤسسة البرمجيات الحرة (FSF). في أواخر Iimenenaat ومطلع التسعينات ومؤسسة البرمجيات الحرة استأجرت عددا من المطورين لكتابة البرامج اللازمة من قبل GNU، وعدد من المطورين إلى 15 أو 16 في معظم الحالات. كما أنها تمتلك مؤسسة البرمجيات الحرة حقوق الطبع والنشر GNU بعض الحزم. معظم برامج GNU الموضوع إلى رخصة جنو العمومية العامة وعدد أقل من رخصة جنو العمومية الصغرى، وأقل لا تزال تستخدم تراخيص حرة أخرى.

تم من أجل تسهيل حركة الناس لاستخدام جنو، تقرر جعل جنو متوافق مع يونكس، حيث كان يونكس نظام التشغيل الملكية تحظى بشعبية كبيرة في ذلك الوقت. أثبتت تصميم يونكس قوتها بالإضافة إلى كونه أحد مكونات أجزاء صغيرة يسهل التعامل مع كل منها على حدة.

مع ظهور GNU في الصورة، بدأت شركات مهتمة في المساهمة في تطوير GNU GNU أو بيع البرامج وتقديم الدعم الفني لها. كان الأكثر شعبية ونجاحا من هذه الشركات وحلول الدجاجة اندمجت مع ريد هات الآن.
ترخيص

لضمان بقاء برمجيات جنو حرة، أنتجت مشروع النسخة الأولى من رخصة جنو العمومية العامة (GNU GPL) في عام 1989. يتم استخدام هذا الترخيص الآن في معظم برامج GNU، والكثير من البرامج التي لا تتبع جنو؛ هذا الأكثر استخداما تراخيص مجانية. هذا الترخيص يتيح للمستلمين برنامج الحق في تنفيذ ونسخ وتعديل وتوزيع البرنامج لمنعه من فرض أية قيود إضافية على توزيعه من البرنامج. هذا هو المعروف باسم: الحقوق المتروكة.

وكتب بعد ذلك الصغرى رخصة جنو العمومية العامة (LGPL) ليتم استخدامها مع بعض المكتبات، وجنو للوثائق الحرة لاستخدامه مع أدلة ووثائق المستخدم.
تصميم وتطبيق

وكان من المقرر أن تكون أساسا لGNU متوافقة إلى حد كبير مع يونكس مع إضافة تحسينات حيثما دعت الحاجة. تصميم GNU الأساسية هي أكبر الفرق من يونكس التقليدية، وقد خططت لها أن تكون ملقمات متعددة السنوية.

GNU يعمل هيرد على نوية (GNU GNU ماخ ماخ) ويتكون من مجموعة من البرامج تسمى خوادم وتؤدي نفس المهام التي يقوم بها حبات يونكس التقليدية (أو لينكس).

وبحلول عام 1990 أصبح نظام جنو محرر نصوص قوية، ومترجم ناجح جدا وقوية (GC C)، ومعظم الأدوات والمكتبات الرئيسية في أي نظام توزيع يونكس. النواة هي المكون الرئيسي، التي ظلت غير مكتملة حتى ذلك الوقت.

في بيان جنو، قال ستالمان "لا النواة الأولي لكنه يحتاج الكثير من الميزات لمحاكاة يونكس". قررت والكتاب حيث كان يشير الى تريكس، وضعت النواة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، لتوزيع مجانا، كما كان متوافق مع الإصدار الخامس من يونكس. بدأ العمل على تعديل هذه النواة في Desimbr 1986. ولكن في النهاية قررت لمطوري أنها لا تخدم كنقطة انطلاق، لأنه يعمل فقط على "جهاز 68000 غامض ومكلفة"، ولكن هاذا بحاجة لنقلها إلى أبنية أخرى قبل أن يصبح من الممكن استخدام. في عام 1988 قررت استخدام النواة ماخ (ماخ) وضعت في جامعة كارنيجي ميلون بديلا على الرغم من الإفراج عن البرمجيات الحرة تأخر حتى عام 1990، حيث المطورين يعملون على إزالة رمز يملكها AT & T.

لأن النوية ماخ - بسبب Tsmiha - لا يقتصر الأمر على المطورين لتوفير GNU أجزاء من النواة وفقا لأعلى مستوى في شكل مجموعة من برامج المستخدم توفير وظائف النواة مع أدنى مستوى. اطلق عليها اسم هذه المجموعة في البداية اسم أليكس، ولكن مايكل المطور بوشنل ثم استخدم المفضل هيرد اسم (هيرد) ونقل الفرعي اسم أليكس ثم انخفض في نهاية المطاف تماما. في النهاية وقف تطوير هيرد لأسباب فنية وخلافات شخصية.

في عام 1991 كتب لينوس تورفالدس نواة متوافقة مع يونكس، نواة لينكس. على الرغم من أن الترخيص الأولي لينكس كان قيودها على التوزيع التجاري، والتي لا تجعل من البرمجيات الحرة مثل حرية التعبير، وينوس هو الترخيص بسرعة في عام 1992 إلى LG. لي. L. الشيء الذي وصفه بعد ذلك أفضل قرار في حياته. لينكس التنمية بعد ذلك من قبل المبرمجين العديد من الإنترنت. في عام 1992 تم تصنيف مع نظام التشغيل GNU يتكون من الوظائف الكاملة.

الآن (2006)، هيرد لا يزال قيد التطوير، مسؤول الأساسية للنظام GNU. هناك أيضا مشاريع لاستخدام نظام جنو مع نواة فري بي. تغذية. دي ينت لي. تغذية. DVD.
ملصق
GNU

التسمية تنبع من حقيقة أن تم تصميم نظام جنو لتتناسب مع معايير يونكس يونكس، ولكن في نفس الوقت ليس يونكس، ولكن لا يقتصر في تصميمه على يونكس لكن السعي للحصول على أفضل حتى لو لم تكن موجودة في UNIX. أيضا نوع من السخرية من عبارة AT & T (مالك حقوق يونكس في ذلك الوقت) ومحاميها.
GNU، GNU هيرد وGNU / هيرد

GNU، GNU هيرد وGNU / هيرد

تشير GNU / هيرد توزيع نظام التشغيل جنو، الذي هو قلب هيرد GNU. GNU هيرد عبارة عن مجموعة من الخوادم والبرمجيات، والتي تعمل فوق نوية، وتقديم نفس الخدمات التي تقدمها حبات يونكس وكتلة واحد التقليدية.

كلمة GNU "GNU هيرد" تعني ذلك الجزء من مشروع جنو، بينما "جنو / هيرد" تميزه عن أنظمة جنو الأخرى مثل جنو / لينكس. GNU يعني فقط GNU / هيرد.
وإلا فإن الدعوة جنو / لينكس

وغالبا ما تسمى كلمة لينكس على أي نظام يتكون من نواة لينكس وأدوات جنو. لكن مؤسسة البرمجيات الحرة تصر على انها تنطوي على الجزء الأكبر من النظام ويستحق على الأقل أن تكون على قدم المساواة مع الذكور في لينكس، وأوضح التقرير أن حكومة الوحدة الوطنية ذكر تذكر الناس الفلسفة الكامنة وراء هذا النظام، الذي لن يكون ملحوظا إذا أهملنا حكومة الوحدة الوطنية ذكر. لذا تدعو على البرمجيات الحرة، ستالمان استخدام مصطلح "جنو / لينكس".

أعلنت "جنو / لينكس" لذلك "GNU - سلاش - لينكس" أو ببساطة "لينكس GNU" فقط.
برمجيات جنو

المكونات الرئيسية لنظام جنو GNU تشمل مجموعة المجمعين (GCC)، ومكتبة GNU C (سي العمومية)، GNU إيماكس محرر نصوص وبيئة سطح المكتب GNOME.

تم نقل العديد من البرامج لتشغيل GNU على أنظمة أخرى وغالبا ما تستخدم في أنظمة يونكس المملوكة لتحل محل أدوات الملكية الأخرى. وقد أثبتت هذه الأدوات GNU التفوق في العديد من الدراسات على أدوات الملكية الأخرى [1]. هي برامج GNU بسمعة طيبة، خاصة بين مستخدمي لينكس، وذلك بسبب تطوير أدواته الخاصة - وينظر أحيانا عدة GNU GNU مجموعة أدوات المجتمع. هذه الأدوات تمثل جزء صغير من نظام جنو لأنها غير متوافقة مع POSIX. مع ازدياد شعبية نظام تثبيت جنو / لينكس، والكثير من مطوري النظام التوافقي عدة GNU أو لمجرد الحصول على السلوك موحدة عبر منصات. أيضا، تم نقل العديد من البرامج لتشغيل GNU على أنظمة مايكروسوفت ويندوز وماك. وASX العديد من أنظمة ملكية أخرى، على الرغم من أنه هو موضوع ساخن بين المتحمسين والدافع لتطوير هذه البرامج لتحل محل هذه الأنظمة، وليس تحسينه.

هذه هي قائمة برامج معروفة جيدا في مجتمع البرمجيات الحرة:

    باش - يونكس شل
    إيماكس - محرر النص الموسعة
    GNOME - واجهة المستخدم الرسومية
    GNU هيرد - مجموعة من الخوادم التي تعمل فوق نوية وأداء الوظيفة التقليدية نفس حبات يونكس
    GIMP - GNU برنامج للتعامل مع الصور
    Coreutils - الأدوات الأساسية مثل يونيكس القط، وجمهورية مقدونيا ليرة سورية
    GZIP - مكتبة وبرنامج ضغط البيانات

في أكتوبر 2006، وعدد من الحزم التي استضافت موقع GNU استضافة 307 حزمة [2]، ويقع الباقي في أماكن أخرى.
GNU

النحل GNU / هيرد

دبيان جنو / هيرد

GNUAB

جنتو المشروع / هيرد غير رسمية
أنظمة التشغيل على أساس GNU لكن لا تستخدم هيرد

GNU / kFreeBSD - أدوات GNU مع لب فري. EOS.

جنو / لينكس - GNU أشهر الأنظمة التي تستند إلى نطاق واسع

GNU / نت بي - أدوات GNU مع لب نت بي. EOS.


GNU / سولاريس - دمج الأدوات مع أدوات GNU أوبن أوفيس. سولاريس ونواته
صورة معبرة عن الموضوع جنو
صورة معبرة عن الموضوع جنو

إرسال تعليق

 
Top