1
هذه الأيام تأتي مع التكنولوجيا في الآثار السلبية تدابير متساوية. كل شيء يتم التداول بما في ذلك، والتسوق والمعاملات المصرفية، ودفع الفواتير مع مساعدة من الإنترنت. أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في المنازل ويتعرضون التعليم، والأعمال التجارية، والمكاتب الحكومية لخطر التهديدات عبر الانترنت. بعض الناس يستخدمون الهواتف الذكية للوصول إلى الإنترنت والتي يشكل خطرا حتى على الهاتف المحمول. على الرغم من أننا حذرون أثناء العمل على الانترنت، ونحن قد تكون فريسة لمصيدة العديد من القراصنه. لذلك، من المهم جدا اتباع نصائح سهلة وبسيطة لحفظ الكمبيوتر من مشاكل بسبب الانترنت. وتتكون هذه الخطوات من عشرة نصائح توفر إلى درجة كبيرة مستوى مقبول من الأمان والمحافظة على الخصوصية، وهي كالتالي:

1. طريقة بسيطة لمعالجة بفيروس هو أن يكون أحدث برامج مكافحة الفيروسات المثبتة في الكمبيوتر. لا بد من تحديثها بانتظام لمحاربة التهديدات الاخيرة الفيروسية. وبعض من أحدث باقات تلقائيا للتحقق من التحديثات في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى شبكة الإنترنت. ميزة أخرى هي أن البرنامج يجب التحقق من رسائل البريد الإلكتروني ونحن استقبالهم ويجب أن تحذرنا بشأن تهديد الفيروس. أذ أن مجرد وجود برنامج مضاد للفيروسات غير محدث غير كافٍ لحماية الجهاز بشكل فعال. فهناك ما يقارب مئات الفيروسات الجديدة التي تصدر بشكل يومي. ولكي تسهل عملية التحديث على المستخدم، ينصح بتفعيل خاصية التحديث التلقائي والتي توفرها جميع برامج مضادات الفيروسات.





2.
عدم  استخدام البرامج المقرصنة. كن حذرا أثناء تصفح الإنترنت. وينبغي أن رسائل البريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية تناول بعناية. سيكون أفضل وسيلة لتصفح لا محتوى الإنترنت إذا كنت غير متأكد من أمنها.

3. النسخ الاحتياطي للبيانات هو أهم شيء يمكننا القيام به لحفظ البيانات المتوفرة لدينا من الحصول على محوها. إذا كان الكمبيوتر يواجه تهديدا، ثم النسخ الاحتياطي تكون عونا. في مثل هذه الحالة، وهناك دائما جود نسخة احتياطية يمكنك استعادة عند الحاجة. ويمكن أن يتم عمل نسخ احتياطية بسهولة بالغة. يجب أن تكون مدعومة من المعلومات الهامة مثل رسائل البريد الإلكتروني الفواتير والمستندات وغيرها، في كل يوم إن أمكن ذلك.
 4. جدار الحماية يعمل من خلال وقف غير المصرح به، أو معلومات غير قانونية المتسللين من الدخول في النظام الخاص بك. يمكن إنشاء جدار الحماية من قبل البرامج وحتى من قبل الأجهزة. يمكن أن تحمي ضد المتسللين منع برامج التجسس، والبرمجيات الخبيثة، ادواري، وأحصنة طروادة والفيروسات التي قد تؤدي إلى سرقة المعلومات بما في ذلك تسرب الهوية. يمنع المتسللين من الوصول إلى شبكة الاتصال.

5. أصبحت كلمات السر التي تحظى باهتمام كبير فيما يتعلق بأمن الإنترنت. جعل من هذه العادة لتغيير كلمات المرور بشكل متكرر. أبدا الكشف عن المعلومات كلمات السر إلى أي شخص آخر. ويتم ذلك وهناك الكثير من جرائم الإنترنت في الغالب من قبل الموظفين السابقين أو الزملاء. لذلك، يجب أن يكون هناك يقظة صارمة في المنظمات لتجنب تهديد للأمن الشركة.
6. قطع شبكة الانترنت واغلاق النظام أثناء وجودك بعيدا عن جهاز الكمبيوتر. محاولة تحديث نظام التشغيل والبرمجيات ومتصفح ويب. الكوكيز هي أيضا ضارة لأمن الكمبيوتر. لا تترك الكمبيوتر دون إغلاق جميع النوافذ واغلاق عند العمل من مقهى للإنترنت.


7.  استخدام لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال المعلومات خلال المعاملات النقدية.

8- استخدام كلمة مرور قوية ومعقدة وتغييرها بشكل دوري. قد يكون من السهل على المخترقين الدخول على حسابات المستخدم كالبريد الإلكتروني أو الحساب البنكي أو الجهاز الشخصي وذلك بتخمين كلمة المرور خصوصاً إذا كانت من الكلمات الدارجة أو الموجودة في القاموس أو التي ترتبط ببيانات المستخدم كتاريخ الميلاد أو رقم الهاتف أو رقم لوحة السيارة أو غيرها من البيانات التي قد يتمكن المخترق من تخمينها أو كسرها، علماً بأن هناك العديد من البرامج المتوفرة على شبكة الإنترنت والتي تساعد المخترق بتجريب آلاف الكلمات الشائعة أو الكلمات الموجودة في قواميس اللغة. لذلك، ينصح باختيار كلمة مرور معقدة تتكون من مختلف الحروف والأرقام والرموز بطول لا يقل عن ثمانية خانات لحمايتها من التخمين أو الكسر (Brute forcing)، وكذلك القيام بتغييرها بشكل دوري لضمان سريتها.


9- الحد والتقليل من استخدام برامج المشاركة الثنائية. توفر برامج المشاركة الثنائية (Peer-to-Peer) مثل BitTorrent أو Limewireأو Kazaa وسيلة سهلة وجذابة للعديد من مستخدمي الإنترنت بتداول ومشاركة الملفات الصوتية أو المرئية أو غيرها، وخصوصاً تلك الملفات المحفوظة قانونياً بحقوق الطبع والملكية الفكرية. ونظراً لسهولة انتقال الفيروسات وبرامج التجسس من خلال تلك البرامج، لابد من أخذ الحيطة والحذر عند تحميل أي ملفات عن طريق تلك البرامج والحد من استخدامها قدر الإمكان. أضف إلى ذلك إلى أنه من المخالف قانونياً تحميل أو مشاركة أي ملفات محفوظة فكرياً في الدول التي تطبق قوانين حماية الملكية الفكرية كالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا وغيرها من البلدان.


10- القيام بعمل نسخة احتياطية للبيانات والمعلومات الهامة. يعد عمل نسخة احتياطية (Backup) للملفات الهامة في الجهاز واحد من أهم الإجراءات الاحترازية التي ينبغي على المستخدم القيام بها بشكل دوري تحسباً لأي طارئ قد يحدث لتلك الملفات سواءً كان لعوامل فنية مثل فشل القرص الصلب أو لعوامل تخريبية كمسح ملفات المستخدم من قبل المخترق أو لعوامل أخرى كسرقة الجهاز أو ضياعه. ويمكن القيام بهذه الخطوة بشكل آمن وفعّال باستخدام وسائط تخزين مختلفة مثل الأقراص المدمجة (CDs) أو القرص الصلب الخارجي (External Hard Disk) أو الذاكرة اليدوية المتنقلة (USB).

إرسال تعليق

  1. I am using AVG security for a number of years now, and I recommend this product to everyone.

    ردحذف

 
Top