0


باتت ساحات المعارك الكلامية "فيس بوك" و"تويتر" - أشهر مواقع التواصل الاجتماعي - هدفا لجيوش الهاكر وقراصنة الانترنت، وذلك بعد زيادة اعداد مرتادي تلك المواقع وتباينهم في الآراء والأفكار والعقيدة والتوجهات الاجتماعية والسياسية والفكرية.
ويغفل الكثير من المستخدمين التحذيرات التي تحيط بهم من سرقة الحسابات الشخصية، أو طرق استعادة حساباتهم بعد سرقتها في حالة استخدام هذه المواقع دون الاخذ في الاعتبار كل وسائل الامان المتاحة، يأتي ذلك بعد ان اصبحت جيوش الهاكرز تغزو الحسابات الشخصية للافراد والشركات علي حد سواء لتصيد المعلومات لأغراض إجرامية.
فعند الحديث علي مستوي المستخدم العادي الذي لا يحتاج الي معرفة طرق واساليب الاختراق، ويكفيه فقط حماية حسابه او ان اراد استعادته بعد سرقته، يستوجب معرفة عدة محاور رئيسية في هذا الشأن وهي، كيفية تعرض الحساب للقرصنة، وكيفية استعادة الحساب في حالة تعرضه للسرقة، واجراءات الامان المطلوبة لحماية الحساب من الاختراق المحتمل.

كيف يخترق الحساب الشخصي؟
يذكر أن اكثر الادوات والوسائل التي يستخدمها الهاكرز في سرقة حسابات المستخدمين تكون من خلال اختلاق فعاليات أو أحداث ساخنة ومثيرة للجدل والترويج لها لتسهل عليهم شن هجمات وتكون تلك الفعاليات عبر الرسائل النصية أو الصور أو الوصلات او التغريدات التي  تهدف إلى سرقة الحسابات عبر ثغرات أمنية موجودة في هذه المواقع أو في حسابات البريد الإلكتروني المسجلة في هذه المواقع.
يشار الي أن سرقة البريد الإلكتروني تعتبر أخطر الاساليب لاختراق حسابات التواصل الاجتماعي لكون البريد يعتبر بمثابة اسم المستخدم للدخول إلى الشبكات الاجتماعية.
حيث تقوم جيوش الهاكرز بإنشاء عناوين بريدية مشابهة لمواقع التواصل الاجتماعي، والتي تقوم بدورها بإرسال رسائل إلى البريد الإلكتروني المسجل في هذه المواقع يدعو إلى إضافة أحد الأصدقاء أو متابعته أو تبليغ المستخدم وإشعاره بآخر التحديثات، أو يحمل اشارات للدخول إلى وصلات تقودك إلى أفلام فيديو أو طلبات، بالاضافة الى ارسال رسائل تبدو من أصدقاء موثوقين او شخصيات معروفة لكن عند فتحها يتعرض الحساب للسرقة واستخدامه لإرسال هذه الرسائل للمتابعين والأصدقاء سواء كانت عبر "فيس بوك" أو "تويتر" وهي الوسيلة التي باتت الأكثر شيوعاً لسرقة الحسابات.
كيف تستعيد حسابك المخترق؟
استطاعت ادارة مواقع التواصل الاجتماعي تدارك تلك الثغرات الأمنية، وذلك بتعزيز ادوات ووسائل لاستعادة حسابات مستخدميها في حال تمت سرقتها او فقدانها، فضلا عن تقديم خدمة الرسائل التحذيرية للمستخدمين من خلال البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة إذا اشتبه الموقع في محاولة أحد قراصنة الانترنت سرقة الحساب.
وأوصي الخبراء بعدد من الطرق تمكن مستخدمي الشبكات الاجتماعية من استعادة حساباتهم المسروقة والمقرصنة، وذلك مثل استخدام وسائل التحقق من الشخصية التي توفرها بعض مواقع التواصل الاجتماعي عبر إرسال رسائل نصية "SMS" إلى رقم الهاتف الخاص المسجل في البيانات الشخصية لصاحب الحساب المسروق، وذلك للتأكد من هويته وإعادة تعيين إعدادات الحساب وإنشاء كلمة مرور جديدة، وفي حالة قام المخترق بمحاولات للدخول إلى حساب أحد المستخدمين في شبكات التواصل الاجتماعية يقوم الموقع بإرسال رسائل تحذيرية للمستخدمين المخترقة حساباتهم تفيد بإغلاقها بشكل مؤقت ليقوم المستخدم باسترجاع الحساب عبر احدى الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني، حيث يرسل الموقع رسائل مجانية لمستخدميه على هواتفهم لاستخدام رمز خاص لتسهيل الدخول إلى الموقع وتغيير كلمة السر عبر الهاتف.
وتطرح بعض شبكات التواصل الاجتماعي عددا من الأسئلة على المستخدم للتأكد من شخصيته كالسؤال عن البريد الالكتروني المستخدم في الموقع وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف المحمول وبعض الأسئلة الخاصة بمجموعة من الأصدقاء المضافين أو المتابعين للتأكد من صاحب الحساب واعطائه الصلاحيات لإعادة تعيين كلمة المرور، وفي حال عدم توفر هذه الخدمة يمكن للمستخدم مراسلة الدعم الفني الخاص بالموقع والإبلاغ على الفور بسرقة الحساب واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادته.

كيف تحمي حسابك من الاختراق؟
أولا: لابد من الحرص علي عدم الدخول إلى حساب شبكات التواصل الاجتماعي عبر أجهزة عامة الاستخدام أو أجهزة غير محمية، فضلا عن تحديث برنامج الحماية من الاختراق بشكل يومي ومستمر حتي تظل كفاءته عالية لصد هجمات القرصنة، اضافة الي استخدام خاصية التصفح الآمن (https) في حال الدخول إلى فيس بوك وتويتر.
كما يجب علي المستخدم الأخذ بعدة تدابير أمنية تساهم في حماية الحسابات من السرقة حتى لا يتم استدراجه من قبل سارقي الحسابات، وذلك بالقيام بتغيير كلمة السر بشكل مستمر وتعقيدها بحيث تحتوي على أحرف كبيرة وأخرى صغيرة ورموز وأرقام، بحيث يصعب على اي برنامج مستخدم من قبل سارقي الحسابات كشفها، وعدم استخدام كلمة السر في أكثر من شبكة تواصل اجتماعي أو أن تكون مطابقة لكلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني، لأنه في حالة كشف السارق كلمة السر الخاصة بالبريد، يمكنه استخدامها لهتك حساب شبكات التواصل الاجتماعي.
وعن استخدام الدخول عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يجب على مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي مراجعة التطبيقات المرتبطة بالحساب على تويتر وفيس بوك وعدم السماح لأي تطبيق يستطيع ان يكشف او يستخدم كلمة السر ان يرتبط بالحساب.
ويشدد الخبراء على ضرورة عدم فتح اي روابط مجهولة المصدر، فعادة ما يستخدم سارقو الحسابات رسائل مباشرة لجذب المستخدمين الى صفحة تسجيل دخول مطابقة لصفحات المواقع الاجتماعية، بيد أن عنوان الموقع يختلف عن الموقع الحقيقي بحرف واحد، ويقوم بعد ذلك بطلب ادخال كلمة المرور واسم المستخدم مرة اخرى ليقوم الموقع الوهمي بإرسالهما إلى قراصنة الحسابات.

إرسال تعليق

 
Top